التو اجتماع رفيع المستوى بين مصر وروسيا مايو المقبل
التو اجتماع رفيع المستوى بين مصر وروسيا مايو المقبل

تحَدَّثَت وزارة وزير الخارجية، في بيان لها قبل قليل، إن الوزير سامح شكري، اتفق ونظيره الروسي سيرجي لافروف، على عقد اجتماع رفيع المستوى بين البلدين في مايو المقبل.

وأوضحت "وزير الخارجية" أن شكري أجرى اتصالاً اليوم مع لافروف "رحبا خلاله بفكرة عقد اجتماع يضم وزيري وزير الخارجية والدفاع بالبلدين، واتفقا على عقده في القاهرة في نهاية الشهر المقبل".

وأشار البيان ذاته إلى أن الاتصال الهاتفي بين الوزيرين "تناول عدة موضوعات تتعلق بالملفات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها".

كما تناول "التشاور حول الأوضاع في الجمهورية السورية وليبيا وعدد من القضايا (لم يحددها) المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن التي تهم البلدين"، وفق البيان المصري.

والعلاقات المصرية الروسية تبدو جيدة، في عهد السيد الرئيس، عبد الفتاح السيسي، رغم قرارات موسكو الأخيرة بوقف رحلاتها للقاهرة عقب سقوط طائرة روسية، بسيناء (نهاية 2015)، وسط تقارب ملحوظ في المواقف حيال ملفات المنطقة لاسيما بشأن أزمتي الجمهورية السورية وليبيا.

وفي أكتوبر الماضي، عقد الجانبان المصري والروسي تدريبا عسكريا هو الأول من نوعه لمدة 10 أيام بمشاركة وحدات من القوات المظلية المصرية والروسية في منطقة تدريبات عسكرية، شمال غربي مصر. 

المصدر : المصريون