المصدر : الخليج اون لاين

كشفت المملكة العربية السعودية عن حقيقة التدخل العسكري ضد دولة قطر



اشارت صحيفة "لوموند" الفرنسية النقاب إلى قيام المملكة العربية السعودية بإبلاغ فرنسا أنها ستستخدم القوة العسكرية إذا حصلت الدوحة على منظومة الصواريخ الروسية المتطورة "إس 400".

وأوضحت الصحيفة الواسعة الانتشار، مساء الجمعة، أن العاهل السعوديّ الملك سلمان، طلب تدخّل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للضغط لمنع قطر من الحصول على منظومة الصواريخ من روسيا.

حيث هدد الملك السعودي "باتخاذ كل الإجراءات المناسبة لتحييد هذه المنظومة الدفاعية، بما في ذلك التدخل عسكريا"، وطلب من الرئيس الفرنسي المساعدة من أجل منع بيع المنظومة إلى قطر والحفاظ على استقرار المنطقة.

وتابعت الصحيفة الفرنسية إنها لم تحصل على تعليقات من وزارة الخارجية الفرنسية والسلطات السعودية حول مضمون الرسالة التي اطلعت على تفاصيلها من مصدر فرنسي وصفته بأنه قريب من هذه القضية.

وكان السفير القطري في موسكو، فهد بن محمد العطية، قد أعلن مطلع العام الجاري أن بلاده مهتمة بالحصول على منظومة "إس 400" الروسية، مشيراً إلى أن المفاوضات بين البلدين وصلت إلى مراحل متقدمة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية في حينه عن العطية قوله: "إن الدوحة في مرحلة متقدمة من المحادثات مع روسيا لشراء نظام "إس 400" الدفاعي الصاروخي".

وتعد صواريخ "إس 400" أحدث إصدارات الأنظمة الصاروخية الروسية، فهي قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، كما يصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبُّعها في وقت واحد إلى ثلاث مئة.

ويبلغ مدى تدميرها للطائرات ما بين 3 و240 كيلومتراً، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

وبالإمكان تزويد المنظومة بخمسة أنواع من الصواريخ المختلفة المهام، بينها صاروخ "40Н 6 Е" القادر على تدمير طائرات الكشف الراداري البعيد وطائرات الشبح، وذلك على بُعد أربع مئة كيلومتر.

 


قد يعجبك أيضاً