الان صحيفة إيرانية: قطر تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي مع طهران
الان صحيفة إيرانية: قطر تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي مع طهران

تحَدَّثَت صحيفة «فاينانشال تربيون» الإيرانية إن قطر تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي مع بلادها، علي عهدة ما ومن هنا فقد حيث قد أعلـن به أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني خلال اجتماعه يوم السبت مع وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني محمد شريعتمداري.

وقالت الصحيفة إن المسؤول القطري زار إيران على رأس وفد اقتصادي وتجاري. ومن هنا فقد ذكـر إن التفاعلات الثنائية بين الجانبين قد زادت بشكل ملحوظ خلال الأشهر القليلة المنصرمــة.

ونقلت وكالة انباء مهر الإيرانية عن «بن جاسم» قوله إن «المواد الغذائية ومواد البناء كانت السلع الرئيسية المستوردة من ايران (خلال الأشهر المنصرمــة)».

وقالت الصحيفة إن ايران وقطر تقيمان علاقات اقتصادية اقوى منذ ان قطعت دول الرباعية العربية لمكافحة الجماعات التكفيرية بقيادة السعودية العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة في مطلع يونيو الماضي. وفي أعقاب هذا المقاطعة تحول المصدرون الإيرانيون نحو السوق القطري في غياب الشركاء العرب التقليديين للدوحة.

وتشير أحدث الإحصاءات الصادرة عن إدارة الجمارك الإيرانية أن إيران قامت بتصدير سلع غير نفطية بقيمة 139 مليون دولار إلى قطر خلال الأشهر السبعة حتى 22 أكتوبر، مسجلة زيادة ملحوظة بلغت 117.5٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ومن الجدير بالذكر أن صادرات إيران إلى قطر شهدت نموا ملحوظا خلال شــــــهر حتى 22 أكتوبر. وقد صدرت إيران ما قيمته 50 مليون دولار من المنتجات غير النفطية إلى قطر خلال فترة شــــــهر واحد، وهو ما يمثل زيادة بلغت خمسة أضعاف على أساس سنوي.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم