رئيس وزراء إثيوبيا يزور قطر بعد ساعات من فشل الاجتماع الثلاثى لـ«سد النهضة»
رئيس وزراء إثيوبيا يزور قطر بعد ساعات من فشل الاجتماع الثلاثى لـ«سد النهضة»

بالتزامن مع فشل لــقـاء اللجنة الثلاثية بالــــقاهــــرة أمس الأول ورفض الجانبين الإثيوبى والسودانى التقرير الاستهلالى لدراسات آثار السد السلبية المقدم من المكتب الاستشارى الفرنسى، توجه رئيس مجلس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين، أمس، إلى «الدوحة» فى زيارة رسمية بدعوة من أمير قطر تميم بن حمد.

ومن هنا فقدقد أَنْبَأَت وكالة الأنباء الإثيوبية، أن رئيس مجلس الوزراء سيجرى مباحثات ثنائية مع تميم، وتوقعت أن تركز على تعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية والدبلوماسية بين البلدين. وقد كشفــت وبــيــنـت الوكالة أن اللقاء سيتناول بحث تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين فى مجال الســياحـة والاستثمار والبنية التحتية. واستقبل السيد الرئيس السودانى عمر البشير، مساء أمس الأول، وزير المالية القطرى على شريف العمادى بحضور سفير قطر بالخرطوم راشد بن عبدالرحمن النعيمى، لبحث تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين وكيفية تطويرها فى الفترة المقبلة، حسبما حيث قد أوْرَدَت وكالة أنباء «سونا» السودانية. ومن هنا فقد ذكـر وزير المالية السودانى محمد عثمان الركابى إن الجانبين توصلا إلى عدة تفاهمات ومشاريع مشتركة، بينـمـــا وصف وزير المالية القطرى نتائج زيارته للسودان بـ«الممتازة».

واعتبر سفير "مصر" الأسبق فى السودان محمد الشاذلى أن زيارة رئيس مجلس الوزراء الإثيوبى للدوحة تأتى فى وقت خطير للغاية تزامناً مع فشل جولة المفاوضات الخاصة بمسار قضية سد النهضة وهو ما يؤكد العدوان الإثيوبى والتعنت فى مسار المفاوضات.

«عبدالعاطى» يعد تقريراً للخروج من مأزق «المفاوضات المتعثرة».. و«الشاذلى»: توقيت زيارة «ديسالين» خطير

ومن هنا فقد أظهـر مصدر مسئول بملف مياه النيل، أن السيد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، يعد تقريراً عن نتائج الاجتماع السابع عشر للجنة الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى لعرضه خلال لــقـاء اللجنة العليا للمياه برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ويتضمن التقرير مقترحات للخروج من مأزق المفاوضات المتعثرة. ومن هنا فقد ذكـر المصدر لـ«الوطن» إن التقرير يتضمن أسباب فشل أعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية فى إطلاق يد المكتب الاستشارى الفرنسى «بى آر إل» فى تنفيذ الدراسات الهيدروليكية والبيئية التى تحدد الآثار السلبية لسد النهضة على "مصر" والسودان، كما يتضمن نتائج الاجتماع الثلاثى الذى استضافته الــــقاهــــرة السبت والأحد الماضيين، والذى فشل فى التوصل إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالى لدراسات آثار السد.

المصدر : الوطن