انقلب السحر على الساحر .. صفعة أمريكية جديدة لـ "اللوبي الإيراني - القطري" وأذنابه
انقلب السحر على الساحر .. صفعة أمريكية جديدة لـ "اللوبي الإيراني - القطري" وأذنابه
اصطفوا لوقف دعم "امريــــكا" للتحالف العربي في اليمن محتفلين بمشروع لـ "الكونجرس"

انقلب السحر على الساحر .. صفعة أمريكية جديدة لـ

في صفعة جديدة وجّهها مجلس الشعب الأمريكي إلى اللوبي الإيراني وخلفهم الديموقراطيون؛ بعد محاولة تمرير مشروع قرار قدّمه الديموقراطيون يدعو إلى وقف الدعم الأمريكي للتحالف العربي في اليمن؛ إلا أن المجلس أفشل المخطط بشكلٍ كامل، وبدلاً من ذلك تبنى مجلس الشعب بأغلبية كبيرة مشروع قرار رمزي غير مُلزم يدعو إلى ضرورة التوصل إلى حل سياسي في اليمن، وذلك علي عهدة صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

ويعبّر المشروع عن دعم الولايات المتحدة لجهود قوات التحالف بقيادة السعودية لوضع أهداف محدودة وتحسين قدراتها على الاستهداف بدقة، كما أدان المشروع استهداف المدنيين واستعمالهم دروعاً بشرية، وهو ما تقوم به الميليشيات الحوثية، كما دعا الأطراف كافة إلى زيادة الجهود لتجنب سقوط ضحايا مدنيين وتسهيل وصول المساعدات.

وكانت الصفعة واضحة لإيران واللوبي الداعم لهذا المشروع والمروّج له؛ حيث أدان المشروع بوضوح الأنشطة الإيرانية في اليمن، ودعا كل الدول المعنية إلى اتخاذ إجراءات ضدّ الحكومة الإيرانية بما فيها التصدّي للأسلحة التي تزوّد بها إيران الحوثيين، كما دعا إلى فرض عقوبات على طهران، وحث الأطراف على السماح بتمرير المساعدات الإنسانية والطبية ودخول الصحافيين إلى اليمن.

واصطفت قطر مع إيران و"حزب الله" واحتفلت وسائل الإعلام القطرية، أمس، بالمشروع وصفقت له؛ لكن المشروع جاء مخالفاً لتوقعاتهم؛ ما تسبّب في خيبة أمل كبيرة وغاب المشروع فجأة عن نشرات الأخبار.

وكان الحوثيون قد استهدفوا الرياض بصاروخ إيراني أطلقته ميلشيات "حزب الله" اللبناني على السعودية، وهو ما تسبّب في موجة إدانة دولية وسط تحركات عربية جادة لمعاقبة "حزب الله" وتحجيم دوره في المنطقة.

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية