أردوغان: استفتاء كردستان يُقسّم العراق وسأبحث الأمر مع العبادي وترامب
أردوغان: استفتاء كردستان يُقسّم العراق وسأبحث الأمر مع العبادي وترامب

اعتبر رئيس تركيا، أردوغان، الأحد، أن استفتاء كردستان على الانفصال سيُقسّم بلاد الرافدين، ومن هنا فقد ذكـر إنه سيبحث هذا الأمر مع رئيس وزراء بلاد الرافدين حيدر العبادي في نيويورك الأسبوع الجاري، وذلك علي عهدة موقع موسكو اليوم.

ومن هنا فقد ذكـر أردوغان للصحفيين قبل رَحِيلَــةُ البلاد متوجهاً إلى نيويورك، مــن أجــل حضــور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن العاصمة التركية وبــــــــــغداد متفقتان في الرأي بشأن الاستفتاء الذي سيقسم بلاد الرافدين، حسب قوله.

وكان رئيس إقليم كردستان بلاد الرافدين مسعود البرزاني، قد حَكَى يوم الجمعة، إنه لن يتم تأجيل الاستفتاء رغم مطالب ومخاوف الولايات المتحدة وقوى غربية وإقليمية أخرى.

ومن هنا فقد ذكـر رئيس تركيا، إن العاصمة العراقية وأنقرة متفقتان على ضرورة المحافظة على وحدة الأراضي العراقية، مشيرًا إلى رفض تركيا لعملية التوجيه الجارية لتقسيم بلاد الرافدين.

وقد أَبَانَ عن "انزعاجه من استفتاء انفصال الإقليم الكردي عن بلاد الرافدين، لاسيما وأن تركيا تمتلك حدودًا بطول 350 كيلومترًا مع تلك المنطقة، وأن سكانها من أكراد وتركمان وعرب هم في الواقع ينتمون إلى الحضارة نفسها، ولا يتميزون بشيء عن بعضهم البعض".

وقد أضــاف أردوغان: "سأجتمع مع بعض رؤساء الدول والحكومات، بمن فيهم رئيس الولايات المتحدة، السيد ترامب"، مشيرًا إلى أنه يعلّق أهمية خاصة على ذلك.

وأكد أن الاجتماع هذا وسوف يكون مفيدًا ومثمرًا لكلا البلدين، لاسيما وأنه يأتي في توقيت تشهد فيه المنطقة تطورات حاسمة.

المصدر : الوطن