بدء انتخابات الجمعية التشريعية في "ماكاو" بمشاركة 300 ألف ناخب
بدء انتخابات الجمعية التشريعية في "ماكاو" بمشاركة 300 ألف ناخب
بدأت اليوم الأحد، عملية إقتراع الجمعية التشريعية السادسة لمنطقة ماكاو الإدارية الخاصة في الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ، والتي يشارك فيها بالتصويت أكثر من 300 ألف ناخب مسجل أصواتهم في مراكز الانتخاب.

وتوجه الآلاف من الناخبين إلى مراكز الانتخاب قبل الموعد الرسمي للتصويت في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ (0100 بتوقيت جرينتش) اليوم، وسوف تنتهي عملية الانتخاب في الساعة التاسعة مساء (1300 بتوقيت جرينتش) في نفس اليوم.

وتماشيا مع أحكام القانون الأساسي لماكاو سيتكون المجلس التشريعي السادس من 33 مقعدا (14 مقعدا منتخبا بشكل مباشر و12 مقعدا منتخبا بشكل غير مباشر وسبعة آخرين يعينهم السيد الرئيس التنفيذي لمنطقة ماكاو الإدارية الخاصة).

علي حسب تقرير لوكالة أنباء (شينخوا) الصينية الرسمية، يبلغ عدد الناخبين المؤهلين 020ر307 شخص في الانتخابات المباشرة، بزيادة 11.23 % عن الانتخابات السابقة في سَـــنَــــــة 2013.

وسوف يصوت الناخبون الاعتباريون البالغ عددهم 859 ناخبا، بزيادة بنسبة 19.47 % عن الانتخابات السابقة في سَـــنَــــــة 2013، في الانتخابات غير المباشرة.

ويتنافس ما مجموعه 186 مرشحا على المقاعد الـ 14 المخصصة للانتخابات المباشرة، بينما يتنافس 15 مرشحا من ست مجموعات مهنية على المقاعد الـ 12 المخصصة للانتخابات غير المباشرة.

وبموجب قانون ماكاو، يحق فقط للمقيمين الدائمين في المنطقة الذين يبلغون من العمر 18 عاما فأكثر التصويت في الانتخابات.
ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة هي إحدى المنطقتين الإداريتين الخاصتين (الثانية هي هونج كونج) التابعتين لجمهورية الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ الشعبية، وهي تشغل منطقة صغيرة (أقل من 30 كيلومترا مربعا) وتقع على السواحل الجنوبية للصين.

وكانت ماكاو مستعمرة برتغالية حتى 20 ديسمبر 1999، ولكنها أصبحت الآن وبعد عودتها إلى الوطن الأم منطقة إدارية خاصة تابعة لجمهورية الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ الشعبية.

المصدر : صدي البلد