الان أكاديمية البحث العلمي تُعلن «الجيزة» عاصمة الإبتكار
الان أكاديمية البحث العلمي تُعلن «الجيزة» عاصمة الإبتكار

ومن هنا فقد صـرح رئيس أكاديمية البحث العلمي، السيد الدكتور محمود صقر، محافظة الجيزة عاصمة "مصر" للابتكار في سَـــنَــــــة 2017.

ومن هنا فقد ذكـر صقر، على هامش الاحتفال بختام معرض الــــقاهــــرة الدولي الرابع للابتكار، إن محافظة الجيزة جاءت في المرتبة الأولى من بين محافظات الجمهورية في مؤشر الابتكار، تليها محافظة الــــقاهــــرة، بينما حصلت محافظة الإسماعيلية على المركز الثالث.

وسلم صقر، المهندس عاطف عبدالحميد واللواء محمد كمال الدالي واللواء ياسين طاهر درع الأكاديمية الخاص بمؤشر عاصمة الابتكار.

ويعد مؤشر الابتكار إحدى الأدوات التي تُستخدم لقياس تطبيق ودعم أنشطة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في محافظات "مصر"، وهو مؤشر يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا التابع لأكاديمية البحث العلمي بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التنمية المحلية.

ويتكون المؤشر من ستة مؤشرات فرعية: مؤشر خلق التكنولوجيا والخاص بطلبات براءات الاختراع، ومؤشر القدرات الأكاديمية ويقيس عدد الحاصلين على الماجستير والدكتوراه في الجامعات الموجودة أو التي تغطى نطاق المحافظة، ومؤشر التفوق الدراسي ويتم قياس هذا المؤشر من خلال حساب عدد الطلاب المتفوقين في الثانوية العامة والفنية، وهناك مؤشر ريادة الأعمال وكذلك إنشاء المراكز التكنولوجية الجديدة، ومؤشر التعاون الدولي.

ويــــهــــدف المؤشر إلى جذب الانتباه إلى أهمية تقديم الخدمات المبتكرة للمواطنين والمستثمرين في المحافظات ودعم المحافظة للطلاب المتفوقين ورعايتهم لتقديم براءات الاختراع والمساهمة في تنفيذ الأفكار الابتكارية.

ووجه السادة المحافظون الشكر والامتنان للأكاديمية على هذه المبادرة وعلى الجهود الرائعة لتَدْعِيمُ الابتكار والمبتكرين والمجهود المبذول للوصول بمعرض الــــقاهــــرة الدولي الرابع للابتكار إلى هذا المستوى.

ومن هنا فقد ذكـر محافظ الــــقاهــــرة إنه سوف يعمل جاهدًا ليحصل العام القـــــــادم على لقب عاصمة الابتكار، كما أكد محافظ الإسماعيلية أنه سيكرّم جميع المبتكرين المشاركين في المعرض من أبناء محافظة الإسماعيلية.

وفى تصريح له حَكَى صقر إن أحد أهداف إطلاق هذه المسابقة بين محافظات "مصر" والتي اشتركت فيها 20 محافظة مصرية، هو بث ثقافة الابتكار وحث المسؤولين التنفيذيين على ضرورة اعتماد الابتكار كوسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية والعدالة الاجتماعية في أقاليم "مصر" المختلفة.

وتعد المسابقة بمثابة مبادرة لتهيئة بيئة مشجعة للابتكار، تساعد على تحسين وضع "مصر" في مؤشر الابتكار العالمي وتحقيق مبادرة السيد السيد الرئيس نحو مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.

وبدورة فقد قد ارْدَفَ صقر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال الأكاديمية نجحت بالتعاون مع الشركاء في بث ثقافة الابتكار وريادة الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة ومشروعات التخرج من خلال برامج ومبادرات مبتكرة، مثل معرض الــــقاهــــرة الدولي للابتكار وبرنامج المسابقات التليفزيوني «الــــقاهــــرة تبتكر»، وغيرهما.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم