كيف تعمل المكانس الكهربائية؟
كيف تعمل المكانس الكهربائية؟

تعد المكانس الكهربائية إحدى أكثر أجهزة التنظيف المنزلية فائدة على الإطلاق؛ إذ إن تصميمها البسيط والفعال في الوقت ذاته يُغني غـــــضـــــونًا عن الحاجة لتنظيف الأسطح يدويًا لإزالة الاتربة والجسيمات الصغيرة الأخرى، فأضحى تنظيف المنزل بفضلها أسرع وأسهل وأكثر كفاءة.

تمكنت هذه الأجهزة من تحقيق تلك الغاية باستخدام آلية الشفط فقط، ساحبة الأوساخ والأغبرة إلى مكانها المخصص للتخلص منها بسهولة لاحقًا.

فما هي طريقة عمل المكانس الكهربائية؟

الضغط السلبي

أبسط طريقة لتوضيح الكيفية التي تعمل بها المكانس هي تشبيهها بقصبة الشرب، فعندما تتناول مشروبًا ما مستخدمًا قصبة الشرب، فإنك تولّد ضغطًا هوائيًا سلبيًا داخل القصبة أقوى من الضغط الجوي المحيط بها.

يشبه هذا أيضًا ما يحدث في افــــلام الفضاء، عند تعرّض هيكل المركبة الفضائية لخرق ما مسببًا اندفاع الأشخاص بقوة من خلالها نحو الفضاء.

هكذا تخلق المكانس الكهربائية ضغطًا سلبيًا داخلها يسمح للهواء بالتدفق فيها.

محرك كهربائي

تحتوي المكنسة على محرك كهربائي يعمل على تدوير مروحة تسحب الهواء المحمل بالجزيئات الصغيرة إلى الداخل، لتدفعه بعد ذلك إلى الخارج بعد تفريغ الأوساخ في الكيس المخصص لها، مولدة بذلك الضغط السلبي.

يُفترض أن تتوقف المكنسة الكهربائية عن العمل بعد ثوانٍ معدودة من تشغيلها، بسبب دفع كمية كبيرة من الهواء إلى مكان ضيق ومغلق.

لكن لحل هذه المشكلة، زودت المكنسة الكهربائية بفتحة لصرف الهواء من الجهة الأخرى، لكــي يَتِمُّكُــنَّ المحرك من الاستمرار بعمله بصورة طبيعية.

مرشّح

كان من الممكن أن تكون المكنسة الكهربائية مضرة جدًا عند استخدامها لو كان الهواء يمر من داخلها ليخرج من الجهة الأخرى دون مرشح؛ فبالإضافة للأوساخ والأغبرة، تلتقط المكنسة الكهربائية جزيئات دقيقة جدًا لا ترى بالعين المجردة يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة للرئتين في حال استُنشقت بكميات كبيرة.

لذا زُوّدت المكنسة الكهربائية بمرشح واحد على الأقل، غالبًا ما يكون ذا كفاءة عالية على تثبيت الجسيمات للتأكد من التخلص من جميع الأتربة العالقة في الهواء، فيخرج عندها نظيفًا وآمنًا للاستنشاق مجددًا.

التوصيلات

لا تعتمد كفاءة المكنسة الكهربائية على محركها الكهربائي فحسب، بل يلعب حجم منفذ الهواء الذي يسحب الأوساخ دورًا في ذلك أيضًا؛ فكلما صغر حجمه، زادت قوة الشفط المولّدة.

إذ إن إجبار الكمية ذاتها من الهواء على العبور من ممر ضيق يعني أن الهواء يجب أن يتحرك بسرعة أكبر.

هذا هو السبب وراء قوة الشفط العالية التي تتميز بها المكنسة الكهربائية ذات منفذ الهواء الأصغر والأضيق.

على الرغم من توفر أنواع مختلفة من المكانس الكهربائية في الأسواق، إلا أن جميعها يعمل وفقًا للآلية ذاتها؛ التي تعتمد على توليد ضغط سلبي باستخدام المراوح، وحجز الأوساخ التي سُحبت للداخل، وأخيرًا تنقية الهواء لإطلاقه نظيفًا بعد ذلك.

هذا العالم كان سيغدو مكانًا قذرًا دون هذا الاختراع.

  • ترجمة: آلاء أبو شحوت
  • تدقيق: جعفر الجزيري
  • تحرير : رغدة عاصي
  • المصدر

المصدر : انا اصدق العلم