حالاً زيزو الأحدث .. هذه مهام ومواصفات المدير الرياضي للأندية؟
حالاً زيزو الأحدث .. هذه مهام ومواصفات المدير الرياضي للأندية؟

تعد وظيفة المدير الرياضي في الأندية، من المهام التي تم استحداثها في الساحرة المستديرة، والتي ابتدعتها الاتحاد الاوروبي مؤخرا، ويختلف دورها من فريق لأخر على حسب الأهداف والاستراتيجيات الرياضية والاقتصادية الموضوعة من قبل مجالس الإدارة أو ملاك الأندية.

 

ومؤخرا أدخل النادي النادي الاحمر هذا المنصب على الكرة المصرية، بعد تعيين مجلس إدارة النادي برئاسة محمود الخطيب، لعبدالعزيز عبدالشافي، مديرا رياضيا، بجانب عضويته للجنة الكرة.

 

وفي الأندية المصرية، تواجد هذا المنصب بنفس المهام ولكن بمسميات مختلفة، مثل مدير قطاع الكرة، مثلما كان في النادي الاحمر، والذين تولاه لاعبون قدامى مثل زيزو نفسه وهادي خشبة وعلاء عبد الصادق.

 

ونستعرض في التقرير التالي مهام ومواصفات هذه الوظيفة:

 

مهام المدير الرياضي للنادي:

 

هو صاحب الكلمة الأولى والتأثير الأكبر حول الفريق، إذ يعتني باقتصاد النادي, يطوره ويتحكم به، ويكون مسؤولا بشكل كبير عن الفريق، يحل المشاكل بداخله.

 

كما أنه أيضا يتعاون مع جميع المدربين بالنادي, ويتواصل مع كشافي الفريق، ويكون نقطة وصل بين النادي ورابطة الدوري، ولكن أهــم مهامه تتمثل في إجراء التعاقدات والصفقات الجديدة من اللاعبين.

 

مواصفات المدير الرياضي:

 

لا يحتاج إلى أي معايير وشهادات أو متطلبات واضحة للعمل بها في الأندية، وغالبا يستلمها لاعبون سابقون بأنديتهم، وفي موقعٍ شديد الاهمية بالنسبة للأندية كهذا، يبدأ المدراء الرياضيون عملهم من دون أي خلفية اقتصادية, وهو ما يشكّل مجازفة بأغلب الأحوال.

 

انتقادات:

 

1- تعيين لاعبين قد يكونوا اعتزلوا لتوّهم من لعب الكرة في هذا المنصب الحساس، و عدم الاستعانة برجال يملكون على الأقل شهادات اقتصادية وإدارية.

 

2- عدم وضوح الاستراتيجيّة الاقتصادية لبناء النادي، والذي يحتاج خطة طويلة المدى و استمرارا أكبر في العمل.

 

أشهر اللاعبين في منصب المدير الرياضي:

 

الفرنسي زين الدين زيدان المدرب الحالي لريال مدريد الأسباني،  قبل أن يصبح في هذه الاونة علي رأس الجهاز الفني للملكي، والألماني ماتياس سامر في بايرن ميونخ، والاسباني زوبيزاريتا في فريق البرسا.

وحول ذلك علق السيد الدكتور جمال محمد علي، المدرب الأسبق لمنتخب الناشئين، قائلا إن مهام المدير الرياضي للأندية تشمل العديد من الوظائف، فهو شخص يجمع بين المهام الفنية والإدارية في نفس الوقت.

وبدورة فقد قد ارْدَفَ أنه لابد وأن يكون المدير الرياضي عمل في المجال الفني وله خبرات كبيرة، وأيضا يكون قد سلك المجال الإداري وحصل على خبرات في هذا الأمر، كما يكون له سلطات كاملة على الجانبين الفني والإداري وأيضا في ملف التعاقدات.

وأردف بأنه يجوز للمدير الرياضي التدخل في الأمور الفنية في حال تراجع نتائج فريق الكرة، وأيضا مسموح له بالمشاركة في قرارات لجنة الكرة، موضحا أنه يكون له صلاحيات اختيار الأجهزة الطبية والإدارية وتشكيلها وفقا لاستراتجيته".

المصدر : الحكاية