الان «بلومبرج»: الريال القطرى أسوأ عملة في 2017
الان «بلومبرج»: الريال القطرى أسوأ عملة في 2017

تحَدَّثَت وكالة «بلومبرج» الاقتصادية الأمريكية، إن الريال القطري حقق أسوأ أداء بين العملات العالمية، باعتباره العملة الأكثر تذبذبًا على أساس السعر خلال سَـــنَــــــة 2017.

وقد كشفــت وبــيــنـت الوكالة الأمريكية في تقرير نشرته، اليوم الأربعاء، أن الدراسة المتعمقة للأسواق المالية العالمية أظهرت أن 7 فقط من بين 250 أصلًا في مختلف الفئات بما في ذلك مؤشرات الأسهم والسندات السيادية والعملات والسلع كانت عناصر متغيرة عالية التقلب على أساس تأرجح أسعارها هذا العام.

وقد كشفــت وبــيــنـت الوكالة أن المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية التي فرضتها الدول الأربع الداعية لمكافحة الجماعات التكفيرية على قطر منذ يونيو الماضي، أدت إلى تراجع الريال القطري في الخارج، إذ حقق انحرافًا محسوبًا بالدرجة المعيارية وَصَــلَ 4.354؛ موضحة أنه تم تصنيف العملات الأجنبية المتغيرة على أساس انحراف معياري، وهو مقياس حسابي لسعر الصرف.

وجاء الريال متأخرًا وراء العملة الأوزبكية «سوم» التي كانت عند مستوى 4.351، بعد أن حيث قد صـرحت البلاد خفض قيمة العملة في سبتمبر في محاولة مـن اجــل جــذب الاستثمارات، والريال والسوم، مثل العملات الأخرى التي تعتلي القائمة، يتم تداولها بشكل طفيف نسبيا.

يشار إلى أن العملات الأكثر تقلبًا في 2017؛ كانت الريال القطري، السوم الأوزباكستاني، البر الإثيوبي، الجيلدر الهولندي، الفرنك الكونغولي، والعملة الالكترونية «البيتكوين».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم