التو محافظ سوهاج: الانتهاء من إنشاء 4 صهاريج بمصنع تعبئة البوتاجاز
التو محافظ سوهاج: الانتهاء من إنشاء 4 صهاريج بمصنع تعبئة البوتاجاز

ومن هنا فقد صـرح السيد الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج فى بيان له، عن انتهاء وزارة البترول من إنشاء 4 صهاريج بمصنع تعبئة بوتاجاز سوهاج منها اثنين بسعة 4000 طن، وآخرين بسعة 2400 طن لترتفع السعة التخزينية للمصنع من 470 طنا إلى 6400 طن، من أجــل مواجــهة احتياجات السوق فى سوهاج ومحافظات قنا والأقصر وأسوان .

وأشاد عبد المنعم بجهود وزارة البترول التى تعكس اهتمام القيادة السياسية والحكومة بتنمية وتطوير الصعيد عامة وسوهاج خاصة، وتوفير الدعم اللازم لمحافظات الصعيد من السلع الاستراتيجية الغاز الطبيعى والبوتاجاز، من اجل تحقيق التنمية الحقيقية والشاملة .

 تَــجْــدَرُ الأشــاراة الِي أَنَّــةِ وزير البترول قام بزيارة لمحافظة سوهاج فى فبراير الماضى تفقد خلالها موقف تقدم الأعمال فى مشروع إنشاء 4 صهاريج كروية بمنطقة سوهاج لزيادة الطاقة التخزينية من البوتاجاز لإمداد الغاز الصب إلى مصانع سوهاج وقنا والأقصر وأسوان، بتكلفة استثمارية حوالى 120 مليون جنيه وبطاقة تخزينية 6.4 ألف طن بوتاجاز، والتى قامت بتصميمها وتنفيذها شركات قطاع البترول إنبى وبتروجت .

كما أكد المحافظ على أهمية البدء فى طرح تأجير مشروع محطة تسمين الدواجن بالاحايوة ضمن خطة تطوير مشروعات المحافظة، والحفاظ على النشاط واستمراره، واستغلال طاقات المشروع عن طريق مستثمرين افراد أو مؤسسات مع حفظ حق الدولة وتشغيل العمالة الموجودة، واستمرار توافر المنتجات بالمحافظة، جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد اليوم بحضور السيد الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، لبحث تطوير المشروعات الانتاجية التابعة للمحافظة .

كما حضر الاجتماع السكرتير العام، والسكرتير العام المساعد، والمستشار الاقتصادى للمحافظة، ووكلاء وزارات الزراعة، والطب البيطرى، وعمداء الكليات .

ومن هنا فقد ذكـر عبد المنعم إن الاجتماع ناقش تطوير المشروعات الانتاجية بالمحافظة، ودراسة الموقف المالى والإجراءات والحلول المقترحة لتصحيح المسار لمشروع انتاج البيض بالعيساوية شرق.

وبدورة فقد قد ارْدَفَ المحافظ أن تلك المشروعات تحتاج إلى تطوير البنية الأساسية من تحديث الأجهزة وتطوير العنابر مما يحتاج أى دعم مالى، ويجعل تأجير تلك المشروعات إلى القطاع الخاص فرصة مــهـــمــة لدعمها والنهوض بها مرة أخرى لتَدْعِيمُ الإنتاج الحيوانى والألبان داخل محافظة سوهاج.

 وبدورة فقد قد ارْدَفَ ان طرح المشروع بنظام حق الانتفاع للمستثمرين يضمن للمشروع الربحية المتوقعة للمحافظة والمستثمر، وكذلك تطوير المشروع، مشيرا ان شروط التعاقد تتضمن زيادة المقابل سنويا بنسبة مئوية من قيمته، وتشغيل العمالة الموجودة، وتحديد المدة التى يتم التعاقد على اساسها، كما تنص الشروط على التزام المتعاقد وعلى نفقته بإجراء ما يلزم من تجهيزات وأعمال تطوير وصيانة مستمرة لمحل التعاقد ضمانا لإعادته للمحافظة بحالة جيدة فى نهاية المدة.

المصدر : اليوم السابع