التو نجوم "عنقود الثريا" تزين سماء الوطن العربى حتى نهاية نوفمبر
التو نجوم "عنقود الثريا" تزين سماء الوطن العربى حتى نهاية نوفمبر

تزين عنقود نجوم الثريا المنطقة العربية بعد بداية الليل وحتى الفجر لليوم التالى، وذلك حتى نهاية شــــــهر نوفمبر الجارى.

 

وكشفت الجمعية الفلكية في جدة، فى تقرير لها، أن عنقود الثريا، والذى يعرف أيضًا بتسمية "الشقيقات السبع"، هذا وسوف يكون مشاهدًا ليس فقط فى الوطن العربى بل فى كل مكان من القطب الشمالى إلى أبعد نقطة فى الولابات المتحدة الامريكية الجنوبية .

 

وقد اضافت، أن هذا العنقود النجمى يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابى المظهر ويمكن تحديد موقعه بسهولة باستخدام نجوم الجبار، فعندما يتم رسم خط وهمى من النجوم الثلاثة فى الجبار فى الاتجاه المعاكس لنجم الشعرى اليمانية سوف نصل إلى نجم أحمر براق يسمى الدبران، وبالقرب من هذا النجم يقع عنقود الثريا .

 

وأشارت إلى أنه كقاعدة عامة فإن عنقود الثريا يظهر فوق الأفق الشرقى قبل الدبران ويغرب قبل الدبران، والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هذا وسوف يكون بالنسبة للقاطنين فى خطوط العـــــــرض الجنوبية "جنوب خط الاستواء"، حيث تشرق الثريا بعد فترة قصيرة من شروق الدبران .

 

وقالت، إنه بالنسبة لنا فى النصف الشمالى للكرة الأرضية، فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء برغم ذلك سيرصد فى سماء المساء من الآن وحتى إبريل القـــــــادم، لافتة إلى أنه حاليًا تظهر الثريا منخفضة فى الأفق الشرقى بعد حلول ظلمة الليل ببعض الوقت وتصل عاليًا فى السماء عند منتصف الليل وتنخفض نحو الغرب قبل الفجر غـــــضـــــونًا، وهذه حركة ظاهرية بسبب دوران الأرض حول محورها.

 

وقد اضافت، أنه بشكل سَـــنَــــــة فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية، تكون " الثريا" ظاهرة طوال الليل بالتزامن مع أواخر فصل الخريف والانتقال نحو فصل الشتاء ويمكن بسهولة تخيل الثريا كلطخة متجمدة على قبة سماء الليل .

المصدر : اليوم السابع