ندوة في طنطا احتفالا بعيد الفلاح: مصر 6 آلاف سنة زراعة
ندوة في طنطا احتفالا بعيد الفلاح: مصر 6 آلاف سنة زراعة

عقدت دار الكتب في طنطا التابعة لقصر ثقافة الغربية، برئاسة جابر سركيس، ندوة تحت عنوان «أرض الخير ومستقبل الزراعة في "مصر"»، احتفالا بعيد الفلاح المصري.

ألقى الندوة الدكتورة سالي إبراهيم، الباحث الأكاديمي في مجال الإرشاد الزراعي وعضو الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة الــــقاهــــرة، وأدارتها نيفين زايد، مديرة الدار.

وتضمنت الندوة الجــديـد عن الزراعة في "مصر" وأنها من أقدم المهن التي عرفها المصريون القدماء حيث تشير المراجع التاريخية والنقوش الفرعونية إلى أن الفراعنة عملوا في الزراعة منذ أكثر من 6000 سنة، وأن "مصر" كانت من أبــرز الدول في زراعة العديد من المحاصيل مثل الأرز والقمح والكتان والقطن، لذا أطلق عليها قديما سلة الغذاء للعالم، مؤكدة أن الزراعة في "مصر" شهدت مراحل متقدمة منذ بداية العصر الجــديـد وخاصة في عهد محمد علي، والذي هذا وقد قرر إنشاء دولة حديثة يكون عمادها على الزراعة فحفر الترع وأقام القناطر على نهر النيل.

حيث قد نوهـت "عضو الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي" على ضرورة مراجعة بعض قوانين الإصلاح الزراعي لتتوائم مع مجريات الأمور ومستجداتها والتعرف بشكل أكبر إلى مشكلات الفلاح ومتطلباته من أجل مستقبل زراعي أبهــى.

المصدر : الوطن