الفهيد: توجيه 32% من خريجي الثانوية للتدريب التقني هذا العام
الفهيد: توجيه 32% من خريجي الثانوية للتدريب التقني هذا العام

أعدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، خطة لاستيعاب خريجي وخريجات الثانوية العامة بالتعاون مع وزارة التعليم لتوجيه 32% من الخريجين للكليات التكنولوجيا والعالمية، وذلك عبر رفع الطاقة الاستيعابية للمقاعد الدراسية والتخصصات الجديدة للجنسين.
ومن هنا فقد ذكـر محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني السيد الدكتور أحمد الفهيد: "إن هذا التوجه يأتي انطلاقاً من توجيهات القيادة بشأن إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية والتدريبية بالمملكة، ودعم سياسات التكامل بينها، وتفعيل دور سياسات التعليم وفق برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030".
وبدورة فقد قد ارْدَفَ أن برنامج التحول الوطني 2020 ركز على تأهيل العنصر البشري، وإدراكاً من المؤسسة بأهمية تطوير مهارات السعوديين والسعوديات، فإنها تعمل لتوجيه تلك المخرجات ليكون لها دور رئيس في التنمية الشاملة المستدامة ورسم الخارطة الاقتصادية المستقبلية للمملكة.
وبين وأظهـــر محافظ التدريب التقني، أن المؤسسة حرصت منذ إطلاقها عدداً من المبادرات المتوافقة مع التحول الوطني للتوسع في الوحدات التدريبية لزيادة استقطاب خريجي الثانوية العامة، بهدف رفع عدد المتدّربين والمتدّربات إلى 950 ألف شاب وفتاة في سَـــنَــــــة 2020، مؤكدا أن التوجه في زيادة المقاعد سيسهم في الإسراع في توطين الفرص الوظيفية في القطاعات الموظفة كالمهن المستقبلية التي ترتبط بتقنية الشبكات وصيانة الإلكترونيات وقطاع الصناعة والبترول وغيرها من المجالات التي يحتاجها سوق العمل.
وأكد المحافظ أن المؤسسة تعمل على رفع الطاقة الاستيعابية في الكليات التكنولوجيا والكليات العالمية ومعاهد الشركات الاستراتيجية، الموزعة في مدن ومحافظات المملكة، من خلال التنسيق مع وزارة التعليم لتوفير المقاعد للفرص التدريبية للجنسين.
ومن هنا فقد أظهـر السيد الدكتور الفهيد، عن تنسيق جاري مع قياس للتعليم لاعتماد الماجستير التطبيقي للتطوير والارتقاء الوظيفي لحاملي التخصصات التكنولوجيا والمهنية، بعد أن توسعت المؤسسة في مختلف التخصصات والبرامج المرنة من الدورات القصيرة وصولاً إلى درجة البكالوريوس.
تَــجْــدَرُ الأشــاراة الِي أَنَّــةِ المؤسسة بدأت منذ الأحد الماضي الموافق 15/ 10/ 1438 هـ القبول ببرامج كليات التكنولوجيا وفروعها في جميع مناطق المملكة للبنين والبنات ما عدا منطقة الرياض، بالإضافة لبرنامج البكالوريوس الصباحي والمسائي عبر بوابة القبول الموحد للمؤسسة https://ugate.tvtc.gov.sa/AFrontGate، وذلك وفقاً للتخصصات المتوفرة في كل كلية.

المصدر : الجزيرة اونلاين