الان «المالية» تطلب موافقة الحكومة على طرح سندات دولية بحد أقصى 10 مليارات دولار
الان «المالية» تطلب موافقة الحكومة على طرح سندات دولية بحد أقصى 10 مليارات دولار
تقدمت وزارة المالية بطلب إلى مجلس الوزراء للموافقة على طرح سندات دولارية خلال العام القـــــــادم بقيمة تتراوح بين 4 إلى 8 مليارات دولار، فضلا عن طرح سندات باليورو خلال العام الحالى بقيمة تتراوح بين 1 إلى 2 مليار يورو (2.4 مليار دولار) وفقا لمصدر مسئول بالوزارة، طلب عدم بث اسمه، موضحا أنه من المتوقع طرح السندات باليورو خلال النصف الأول من نوفمبر القـــــــادم.

علي حسب المصدر، فإن وزارة المالية تــنــتـــوى طرح سندات مقومة باليورو لتنويع محفظة السندات المصرية وتنويع المستثمرين المكتتبين فى السندات المصرية.

وكان عمرو الجارحى، وزير المالية، قد فقد اومأ إلى أن وزارته تخطط لطرح برنامج سندات دولية جـــديـــد بقيمة 10 مليارات دولار، مضيفا أن وزارته ستدرس خلال الأسبوعين المقبلين التوقيتات الزمنية المناسبة لإصدار سندات باليورو قبل نهاية نوفمبر بقيمة تصل إلى 1.5 مليار يورو بعد موافقة مجلس الوزراء على برنامج الإصدار.

وقد حيث قد عرضـت وزارة المالية خلال يناير الماضى، سندات دولارية بقيمة 4 مليارات دولار من خلال 3 شرائح بآجال 5 سنوات و10 سنوات و30 سنة، ووصل اسعـــــار الفائدة 6.12%، و7.5%، و8.5% لكل منهم على التوالى. ويزيد أقل اسعـــــار فائدة فى الشرائح الثلاثة عن سعرها على السندات الدولية التى تم طرحها فى 2015 بأجل 10 سنوات والتى سجلت عائدا قدره 6%.

وكانت وزارة المالية قد حيث قد عرضـت خلال مايو الماضى، سندات بقيمة 3 مليارات دولار، وباعت ما قيمته 750 مليون دولار من إصدار الخمس سنوات عند عائد وَصَــلَ 5.45% ومليار دولار من سندات العشر سنوات عند 6.65 % و1.25 مليار دولار من سندات الثلاثين عاما بعائد 7.95%.

وكان مجلس الوزراء قد وافق خلال إبريل الماضى، على تخطى الحد الأقصى لإصدار السندات الدولارية التى تطرحها وزارة المالية فى الأسواق الدولية، والبالغ 5 مليارات دولار أمريكى، بما لا يزيد عن مليارى دولار، وبدورة فقد قد ارْدَفَ المجلس أن رفع الحد الأقصى يأتى فى إطار سعى وزارة المالية للحصول على تمويل إضافى من أجــل مواجــهة زِيَــــادَةُ ســعر الفائدة فى السوق المحلية ويسمح فى الوقت نفسه بزيادة رصيد الاحتياطى النقدى من الــــدولار الأمريكى لدى البنك المركزى.

وتمتلك الحكومة المصرية برنامجين لطرح السندات الدولارية بالخارج فى بورصتى لوكسمبورج ولندن بقيمة 10 مليارات دولار وآخر ببورصة إيرلندا بقيمة 12 مليار دولار.

علي حسب تصريحات سابقة للجارحى، فإن وزارته تتطلع إلى جمع ما يتراوح بين 2 و4 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام القـــــــادم 2018.

المصدر : بوابة الشروق