الان شركات السياحة الدينية ترحب بالضوابط السعودية الجديدة للعمرة
الان شركات السياحة الدينية ترحب بالضوابط السعودية الجديدة للعمرة
رحب منظمو رحلات العمرة فى "مصر"، بالضوابط الجدية التى أعلنتها السعودية يوم الجمعة الماضى لموسم العمرة الجديد والذى يبدأ فى المملكة يوم الخميس القادم (الموافق الأول من شوال).

ومن هنا فقد اعلــنت السعودية إضافة عدد كبير من الشركات السعودية المنظمة لرحلات العمرة ليرتفع عددها إلى 750 شركة، بدلا من 50 شركة فقط، مع تخصيص 50 ألف تأشيرة لكل شركة سعودية على أن تتعامل كل شركة مع 5 شركات سياحة فقط من كل دولة، وبحد أقصى 5 آلاف تأشيرة لكل وكيل خارجى، (شركة الســياحـة فى الدولة الإسلامية)، فضلا عن أن جميع تأشيرات العمرة للموسم الجديد ستكون إلكترونية.

ومن هنا فقد ذكـر ناصر ترك، عضو الجمعية العمومية لاتحاد الغرف السياحية السابق، إن نظام العمرة الجديد يجعل منظم الرحلة من الجانب السعودى هو المسئول عن المعتمر من لحظة دخوله أراضى المملكة وحتى الخروج. 

وبين وأظهـــر أن اشتراط 5 آلاف تأشيرة كحد أقصى لكل شركة فى العالم الاسلامى يقضى على ظاهرة حرق الأسعار التى تحدث أحيانا بين الشركات داخل نفس السوق، كما أنها تقضى على ظاهرة الاحتكارات التى تحدث من الكيانات الكبرى فى السوق.

جدير بالذكر أن وزارة الســياحـة لم تحدد موعد موســــــــم العمرة فى "مصر" للعام الهجرى القادم، وكانت الوزارة قد قلصت الموسم خلال العام الماضى إلى 3 شهور فقط (رجب شعبان رمضان)، ولم يستبعد الوزير يحيى راشد فى حوار مع سابق مع (الشروق) تقليص العمرة لموسم آخر. 

من جهته، حَكَى باسل السيسى، رئيس لجنة الســياحـة الدينية إن الشروط الجديدة تتطلب أن يتم تحديث وتطوير نظام العمل فى برامج العمرة لأنها ستكون على غرار نظام المسار الإلكترونى للحج، والذى يلزم التعاقد أولا على جميع الخدمات، وإرسالها الكترونيا لوزارة الحج حتى يتم منح التأشيرة.

المصدر : بوابة الشروق