بالصور.. وزير الثقافة يشهد احتفالية ذكرى رحيل ”يحيى حقي”
بالصور.. وزير الثقافة يشهد احتفالية ذكرى رحيل ”يحيى حقي”

احتفالية ذكرى رحيل "يحيى حقي"

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة احتفالية مرور ٢٥ سَـــنَــــــة على رحيل الأديب يحيى حقي ،مساء أمس الإثنين، بالمجلس الأعلى للثقافة، بحضور كوكبة من المثقفين والأدباء والشعراء .

وأكد النمنم ان يحيى حقي ظاهرة فريدة في الثقافة المصرية والعربية وفي الأدب المصري أيضا، يحي حقي متعدد الجوانب روائي وكاتب مقال بإمتياز وصحفي ورئيس تحرير، هو من افضــل فرسان القصة القصيرة، فضلا عن اسهاماته المميزة في كل مجال .

وبدورة فقد قد ارْدَفَ أن يحي حقي حين تولي رئاسة مجلة المجلة في الستينات فتحها لكل الكتّاب من مختلف التيارات، ومن الضروري معرفة أن كتاب جمال حمدان "شخصية "مصر" "الذي صدر يوليو 1967،كان عبارة عن مقالات تنشر بمجلة المجلة منذ سَـــنَــــــة 1962، وهناك كتب كثيرة اتاح لها يحي حقي النشر،وان تري النور علي صفحات المجلة.

وبين وأظهـــر أن يحي حقي بالرغم من كثرة أعماله إلا انه كان يستاء من اختزاله في رواية قنديل أم هاشم، لديه أعمال اخري كثيرة ذات أهمية وابداع. قائلا" الكاتب المبدع حين يرحل عنا يولد من جـــديـــد وله ميلاد حقيقي يزول كل شي، ولكن يبقي ما خطته يديهمن اعمال مبدعة"، هو صاحب اسلوب مميز ،استطاع ان يقترب من العامية إلي الفصحى،وأن يضفي إليها جمالا.

و اردف "يحي حقي يعكس عبقرية "مصر"، وبالرغم من انه ذات اصول تركية الا إنه اشد مصرية من الكثيرين وأحرص علي مصريته والوطنية المصرية من الكثيرين."

المصدر : الصباح العربي