«يوم للستات» يفوز بجائزة المسابقة الكبرى في مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة
«يوم للستات» يفوز بجائزة المسابقة الكبرى في مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة
قد اِنْتَصَرَ فيلم يوم للستات للمخرجة كاملة أبو ذكري بـ جائزة المسابقة الكبرى (عصمان سامبين) وذلك في حفل ختام الدورة العشرين من مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة (9 - 16 سبتمبر ) وتسلمت بطلة الفيلم ومنتجته إلهام شاهين والمخرجة كاملة أبو ذكري الجائزة.

تأتي الجائزة بعد أيام من حصول نجمات الفيلم إلهام شاهين ونيللي كريم وناهد السباعي على جائزة أبهــى تمثيل من مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية والذي أقيم في جمهورية تترستان التابعة للاتحاد الروسي (5 - 11 سبتمبر ).

مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة تأسس سَـــنَــــــة 1977 ويضم بجانب جائزة المسابقة الكبرى (عصمان سامبين) جوائز أخرى مثل جائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو وجائزة أول دور رجالي (محمد البسطاوي) وجائزة أول دور نسائي وجائزة ثاني دور رجالي وجائزة ثاني دور نسائي ويبلغ إجمالي قيمة تلك الجوائز ما حيث يوْشَكَ 43 ألف دولار أمريكي.

تحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالــــقاهــــرة، حيث يخصص مركز الشباب يومًا خاصًا لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استعمال حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

وكان العـــــــرض العالمي الأول لفيلم يوم للستات في الدورة الـ 60 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني ضمن قسم Debate Strand، كما نافس في المسابقة الرسمية بـمهرجان الــــقاهــــرة السينمائي الدولي حيث كان العـــــــرض الأول للفيلم بالعالم العربي، وحصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أبهــى ممثلة، كما شارك الفيلم في الدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن برنامج ليالٍ عربية في عرضٍ أول بالخليج العربي، بالإضافة إلى مهرجانات دولية أخرى.

فريق عمل يوم للستات يغلب عليه العنصر النسائي بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسي عبــــدالفتــــــاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.

المصدر : صدي البلد