أردوغان: سأبحث مع الرئيس بوتين إجلاء المدنيين من الغوطة الشرقية
أردوغان: سأبحث مع الرئيس بوتين إجلاء المدنيين من الغوطة الشرقية

جريدتي :- ومن هنا فقد حيث قد أعلـن رئيس تركيا، أردوغان، أنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مسألة إخراج المدنيين من الغوطة الشرقية، التي تحاصرها قوات الحكومة السورية.

 ومن هنا فقد ذكـر أردوغان في تصريحات صباح اليوم الأحد، قبيل رَحِيلَــةُ من مطار أسنبوغا بالعاصمة العاصمة التركية إلى جولة أفريقية "سأبحث مع السيد الرئيس بوتين إخراج المدنيين من الغوطة الشرقية".

وبدورة فقد قد ارْدَفَ رئيس تركيا "يعيش في الغوطة الشرقية نحو 400 ألف مدني، كما تحوي هذه المنطقة مجموعات إرهابية أيضا"، وقد أضــاف "يوجد 500 مدني بينهم أطفال ونساء يحتاجون للمساعدة الإنسانية العاجلة".

 وبين وأظهـــر "سأجري اتصالاً مع بوتين لأبحث معه إجلاء أولئك الناس من الغوطة الشرقية دون عائق وإحضارهم إلى تركيا كي يتلقوا العناية والعلاج اللازم لهم".

وقد أشـــــــــــار أردوغان إلى أن "رئيسي الأركان الروسي والتركي يقومان باستشارات حول الموضوع لاتخاذ الخطوات اللازمة بهذا الخصوص، كما ستقوم أجهزة الاستخبارات التركية، ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ بالهلال بالأعمال اللازمة بينـمـــا يتعلق بهذا الشأن".

 تَــجْــدَرُ الأشــاراة الِي أَنَّــةِ قوات الحكومة السورية تفرض حصارا على منطقة غوطة دمشق الشرقية منذ أسابيع.

وفي 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، تحَدَّثَت منظمة الصحة العالمية إن نحو 500 مريض ينتظرون الإجلاء الطبي من منطقة الغوطة الشرقية، لكن قوات الحكومة السورية لا تسمح لهم بذلك.

والغوطة الشرقية هي إحدى مناطق خفض التصعيد الأربعة التي اتفقت عليها الأطراف الضامنة (موسكو — تركيا — إيران) خلال لــقـاء أستانا في أيار/ مايو الماضي، إضافة إلى مناطق إدلب، وشمــــــال حمص، ومحافظة درعا.

المصدر: سبوتنيك 

المصدر : جي بي سي نيوز