أخبار السعودية تقرير: لهذه الأسباب أشار محمد بن سلمان إلى عام 1979
أخبار السعودية تقرير: لهذه الأسباب أشار محمد بن سلمان إلى عام 1979

حاولت شبكة “CNN ” البحث عن تفسير لمغزى فقد تَحَدَّثَ ولي العهد السعودي للعام 1979 أثناء حديثه عن ضرورة العودة إلى “الإسلام الوسطي”، وإلى أوضاع ما قبل العام المذكور.

ومن خلالـة فقد رَوَى تقرير نشره موقع الشبكة التلفزيونية الأمريكية أن إشارة ولي عهد السعودية تلك تعيد إلى الأذهان ما شهدته السعودية والمنطقة من أحداث سَـــنَــــــة 1979، وبخاصة “ما شهدته المملكة على يد متشددين من السنّة قاموا باحتلال الحرم المكي بقيادة جهيمان العتيبي، في حين كان متشددون شيعة يمسكون بمقاليد السلطة في إيران بعد الإطاحة بالشاه معلنين قيام دولة إسلامية”.

وقالت الشبكة التلفزيونية الأمريكية أن السعودية ردت على تلك الأحداث الدامية في الحرم “بتعزيز اللينكات التي تجمعها مع المؤسسة الدينية السلفية التي تسيطر عليها المدرسة الفقهية الوهابية، ونالت شخصيات دينية سعودية مراكز اجتماعية متقدمة وانعكس ذلك في الداخل من خلال إغلاق دور السينما والمسارح القليلة التي كانت موجودة في المملكة”.

ورأى المصدر أن السنوات التالية شهدت لهذا السبب تعزيز قبضة السلطات الدينية “بما في ذلك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي أوكلت إليها مهام تطبيق الأنظمة الاجتماعية الصارمة بالفصل بين الجنسين والحرص على وجود ولي الأمر في الكثير من التعاملات التي تحتاجها المرأة”.

وعلى المستوى الإقليمي، شهدت إيران “ثورة إسلامية” وصلت عبرها “تيارات دينية شيعية متشددة إلى السلطة، منهية بذلك حكم الشاه العلماني الطابع، وتبع ذلك تولي المرشد الإيراني الأول …الخميني، مقاليد الحكم، ليؤسس نظاما يطمح إلى بث أيديولوجيته في المنطقة”.

ومن هنا فقد ذكـر الموقع إن صدامات وقعت في ذلك العام بالمملكة في المنطقة الشرقية “التي تتركز فيها مناطق سكن الأقلية الشيعية في السعودية، في تطور كان على صلة بالأحداث في الجوار الإيراني وصعود المد الديني”.

المصدر : وكالات