الخميس.. التشكيلات الدبلوماسية وترايسي شمعون سفيرة في هذا البلد
الخميس.. التشكيلات الدبلوماسية وترايسي شمعون سفيرة في هذا البلد

علمت “الأخبار” أنّ تيار المستقبل سيقترح للتعيين من خارج الملاك من ضمن مشروع التشكيلات الدبلوماسية الذي يُتوقّع إقراره في جلسة مجلس الوزراء الخميس القـــــــادم سفراء في كلّ من: السعودية، أبو ظبي، بعثة لـبـنـان في الأمم المتحدة (نيويورك)، وبعثة لـبـنـان الدائمة لدى اليونسكو، إضافة إلى التجديد للسفير مصطفى أديب في برلين (خارج الملاك).

وبعد أن كان من المُهذا وقد قرر أن يُعين اللواء المتقاعد إبراهيم بصبوص في السعودية، استُبدل اسمه بفوزي منذر كبارة. علي حسب مصادر وزارة وزير الخارجية، فإنّ الأمر يتعلق بحسابات تيار المستقبل الانتخابية، كون كبارة من مدينة العاصمة الليبية. وفي أبو ظبي سيُعيّن فؤاد نبيه دندن، وآمال مدللي إلى بعثة لـبـنـان في الأمم المتحدة، وسحر بعاصيري في اليونسكو. أما “مسيحياً”، فإضافة إلى تعيين غابي عيسى في امريــــكا، ورامي عدوان في العاصمة الفرنسية، اختار رئيس الجمهوريةميشال عونتعيين ترايسي داني شمعون سفيرة من خارج الملاك في الأردن.

وقد جرى التبديل بين سفارتي أوتاوا والمكسيك، فيُعيّن فادي زيادة في الأولى، وسامي النمير في الثانية.

ومن المفترض أن يُعيّن مدير الشؤون الادارية في الوزارة سعد زخيا سفيراً في الجمهورية السورية، بعد أن كان الاتفاق بين “وزير الخارجية” وحركة أمل قائماً على أن تبقى فرح نبيه بري قائمة بالأعمال في دمشق. ولم يتضح بعد ما إذا كانت هذه الخطوة ستمر داخل الحكومة من دون مشادة سياسية، أو أنها ستعرقل مشروع التشكيلات، علماً بأنّ مصادر “وزير الخارجية” تُشير إلى اتفاق بين رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير جبران باسيل على تعيين زخيا في دمشق. أما على مستوى الادارة، فمن المتوقع أن يعود القائم بالاعمال اللبناني في العاصمة الفرنسية غدي خوري إلى الادارة بمركز مدير الشؤون السياسية، بينـمـــا يُعيّن السفير كنج الحجل مديراً للشؤون الادارية. وتجدر الإشارة إلى أن الأسماء لا تزال عرضة للتغيير.

المصدر : الحدث نيوز